أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيطر بشكل كامل على العملياتمعبر فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصراليوم الأربعاء، وذكر أنه يعمل في بيئة معقدة في مدينة رفح. أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيطر بشكل كامل على العملياتمعبر فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصراليوم الأربعاء، وذكر أنه يعمل في بيئة معقدة في مدينة رفح.

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيطر بشكل كامل على العملياتمعبر فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصراليوم الأربعاء، وذكر أنه يعمل في بيئة معقدة في مدينة رفح.

وقال في بيان: “لقد سيطرنا على محور فيلادلفيا بالكامل”، وأضاف أن حركة حماس أقامت بنية تحتية في هذا المحور. كما أعلن عن تدمير نفق بطول 1500 متر في منطقة معبر رفح.

سيطرة كاملة على الحدود

ذكرت صحيفة هآرتس اليوم الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي قد أحكم سيطرته بالكامل على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وأضافت أن القوات الإسرائيلية سيطرت على 82 مدخلا للأنفاق في المنطقة وتقوم حاليا بعمليات فحص لهذه الأنفاق تمهيدا لتدميرها في وقت لاحق.

منطقة عازلة

قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي في وقت سابق يوم الأربعاء، إن الجيش الإسرائيلي أصبح يسيطر على 75% من محور فيلادلفيا الذي يمتد على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.

يُعتبر محور فيلادلفي “منطقة عازلة”، وهو مُشمول باتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل. إلا أنه بعد أسبوعين من العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الواقعة على الحدود المصرية، فرض الجيش الإسرائيلي سيطرته على جزء من المحور، مما أثار العديد من التساؤلات حول أسباب وتداعيات هذه الخطوة.

تقدم في عمق رفح جنوب قطاع غزة

وخلال الأيام القليلة الماضية، تمكنت القوات الإسرائيلية من التوغل أكثر في مدينة رفح وفرضت سيطرتها على أكثر من نصف منطقة محور فيلادلفي، المعروف أيضًا باسم طريق “صلاح الدين”، حسبما أفادت به صحيفة “يديعوت أحرنوت” يوم الثلاثاء.

أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان خلال زيارته الأخيرة إلى تل أبيب، أن إسرائيل تنوي توسيع هجومها البري في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، رغم كل التحذيرات التي تنبه لعدم القيام بذلك، وذلك تفادياً لتفاقم المأساة الإنسانية وارتفاع مستوى التوترات مع مصر.

انسحبت إسرائيل منه عام 2005

ويعتبر محور “صلاح الدين”، المعروف باسم فيلادلفي، “منطقة عازلة” بحسب اتفاقية السلام الموقعة عام 1979، وقد انسحبت إسرائيل منه بشكل كامل كجزء من خطة فك الارتباط مع قطاع غزة في عام 2005.

يمتد “محور فيلادلفيا” داخل قطاع غزة من البحر الأبيض المتوسط شمالاً حتى معبر كرم أبو سالم جنوباً على طول الحدود المصرية التي يبلغ طولها نحو 14 كيلومتراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *