شددا على وقف إطلاق النار.. اتصال بين بوتين والسيسي لبحث الأوضاع في قطاع غزة
شددا على وقف إطلاق النار.. اتصال بين بوتين والسيسي لبحث الأوضاع في قطاع غزة
شددا على وقف إطلاق النار.. اتصال بين بوتين والسيسي لبحث الأوضاع في قطاع غزة

 

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قضية تدهور الوضع في قطاع غزة وسبل تحقيق الهدوء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي يوم السبت.

صرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، بأن الاتصال تناول الأوضاع الإقليمية، وبخاصة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، في ضوء التوتر السياسي والإنساني المتنامي، حيث استعرض الرئيس الجهود والاتصالات المصرية للمساهمة في التوصل لوقف إطلاق النار لحماية المدنيين ومنع تفاقم الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يعاني منها سكان القطاع. كما ناقش الرئيس الجهود الكبيرة التي تبذلها مصر لتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية لتأمين احتياجات ومساعدة سكان غزة من الأبرياء.

 

جهود مصر لدعم غزة

أعرض السيسي جهود مصر المكثفة لتقديم أكبر قدر من المساعدات الإنسانية التي يحتاجها سكان غزة من المدنيين الأبرياء، لتوفير الغذاء والإغاثة لهم.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الزعيمين قد وافقا على استمرار الجهود بجدية لإيقاف إطلاق النار. وأشار إلى أهمية أن يتحمل المجتمع الدولي مسئولياته في هذا الصدد. وأعرب عن أهمية تلاحم الجهود الدولية لتحقيق حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، استناداً إلى مبدأ حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية وفقًا للقرارات الدولية ذات الصلة.

وأعلنت الكرملين أن الرئيس بوتين قد أبلغ الرئيس السيسي بنتائج محادثاته التي جرت هذا الأسبوع مع زعماء إيران والسعودية والإمارات، بعد أن أعلن بوتين يوم الجمعة عن نيته الترشح لولاية جديدة في مارس القادم.

وذكرت وكالة رويترز، نقلاً عن الكرملين، أن بوتين عبّر عن شكره للسيسي على مساعدته في نقل المواطنين الروس من غزة وتوفير المساعدات الإنسانية الروسية للقطاع المحاصر، وقدّم له تمنياته بالتوفيق في الانتخابات.

أسقط الرئيس بوتين اللوم على الحرب بين إسرائيل وحركة حماس على فشل الدبلوماسية الأميركية في الشرق الأوسط طوال سنوات عديدة، مستهدفاً جعل روسيا شريكًا مهمًا بعلاقاتها مع كافة الأطراف الرئيسية في المنطقة.