قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، إن الخفض الطوعي لإنتاج النفط من الدول الأعضاء في “أوبك” وخارجها سيكون كافياً لتوازن السوق.

 

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

وأوضح سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي إن الخفض الطوعي لإنتاج النفط أسهم في استقرار سوق النفط العالمي وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

 

وأضاف “ المزروعي ” في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش فعاليات مؤتمر “أوبك” الدولي الثامن التي انطلقت اليوم في العاصمة النمساوية فيينا.. أن الدول المنتجة للنفط ترى السوق الفعلية والطلب الحقيقي على النفط وما يراه المضاربون والتجار في الأسواق.. مشيرا إلى أن تضارب المعلومات وعدم وضوحها يسبب تذبذبا في سوق النفط العالمي.

 

وأشار إلى أن الاجتماعات الدورية لمنظمة “أوبك” و”أوبك+” تسهم دائما في خفض التذبذبات وتوازن الأسواق من خلال التعاون والجهد المشترك في ظل إنتاج هذه الدول نحو 40% من الإنتاج العالمي للنفط إلا أنها تساهم بشكل كبير في توازن واستقرار السوق.

 

وقال سهيل المزروعي: “نعمل بشكل مستمر من خلال الاجتماعات الدورية على مراقبة الأسواق ورصد المتغيرات على أرض الواقع بهدف اتخاذ الإجراءات الفاعلة في الوقت المناسب والتي من شأنها أن تعزز استقرار سوق النفط وتدعم مسارات التنمية الاقتصادية على مستوى العالم”.

 

وأكد أن الدول المنتجة للنفط أكثر دراية بهذا السوق من المضاربين والتجار، قائلا: “ نحاول عكس الصورة الواقعية لتوازن الطلب مع العرض من خلال البيانات والأرقام الصادرة عن مصادر مستقلة بما يعطي مصداقية وتوازنا في اتخاذ القرارات ”.

 

وأضاف أن دولة الإمارات من المصدرين الكبار في تحالف “أوبك +” وتلعب دورا مهما في دعم جهود المنظمة والقرارات الصادرة عنها والذي يخدم 8 مليارات شخص حول العالم يعتمدون على النفط والغاز مع الالتزام بالخفض الطوعي لإنتاج النفط والذي ينعكس على استقرار السوق.

 

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، خلال أبريل/نيسان الماضي فإن إجمالي إنتاج النفط للدول الـ13 الأعضاء لدى منظمة أوبك تراجع بمقدار 86 ألف برميل يومياً خلال مارس/آذار الماضي ليصل إلى 28.797 مليون برميل يومياً مقابل 28.883 مليون برميل يومياً في فبراير/شباط 2023.

 

وجاء هبوط إنتاج أوبك النفطي مع اتفاقية تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يومياً بدءاً من نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري.