وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوماً لتسهيل إقامة الأوكرانيين ومواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين في أوكرانيا، اللتين تعترف بهما روسيا، دون تقييد.

ووفق المرسوم، “يملك مواطنو جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية وأوكرانيا، الحق في الوجود المؤقت دون توقيت زمني محدد، شريطة أن يجتازوا التسجيل الإلزامي لبصمات الأصابع، وتقديم الصور الشخصية، بالإضافة إلى الفحص الطبي والسلامة من تعاطي العقاقير المخدرة”، حسب ما ذكر موقع “روسيا اليوم”.

وحتى الآن، لم يكن يُسمح لهم بالبقاء في روسيا أكثر 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً. كما كان من الضروري الحصول على تصريح عمل أو تصريح خاص، للإقامة لفترة أطول.

وسمح المرسوم للمعنيين “بنشاط مهني في روسيا دون تصريح عمل”، كما حظر المرسوم طرد  الأوكرانيين من روسيا، باستثناء المسرحين من السجون أو الذين يشكلون تهديداً لأمن روسيا.

وفي سياق متصل، وقع الرئيس فلاديمير بوتين أيضاً مرسوماً يقضي بصرف إعانات اجتماعية للاجئين الذين فروا إلى بلادهم هرباً من الحرب في أوكرانيا.

وتنص الوثيقة التي نُشِرَتْ في موسكو السبت على حصول المتقاعد على إعانة شهرية بـ 10آلاف روبل (حوالي 166 يورو) والمرأة على إعانة لمرة واحدة بـ 20 ألف روبل عند الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *