وافقت الحكومة العراقية على تخصيص 416.9 مليون دولار “لمشروع إنشاء أنبوب التصدير البحري الثالث”.

وفي بيان صادر عن مجلس الوزراء العراقي اليوم الثلاثاء 30 مايو/أيار 2023، أقرت الحكومة توصية المجلس الوزاري للطاقة (23008) لسنة 2023، بشأن الموافقة على توصية اللجنة المركزية للمراجعة والمصادقة على الإحالة في وزارة النفط.

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

وتضمنت التوصية، إحالة مشروع (إنشاء أنبوب التصدير البحري الثالث بقُطر 48 عقدة، وطاقة تشغيلية 2 مليون برميل يوميًّا، عبر قرض ياباني)، ومشاركة شركة نفط البصرة بعهدة شركة (Boskalis) الهولندية، وبقيمة 416.9 مليون دولار، وبتنفيذ 400 يوما، تُضاف إليها مدة الأعمال المبكرة، شريطة ألّا تُحال إلّا بعد إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2023، وإكمال متطلبات الإدراج ضمن الموازنة الاستثمارية.

وتبذل الحكومة العراقية جهودا لتحسين أداء وموارد الموانئ التقليدية القديمة في جنوب البلاد ومن بينها ميناء خور العميّة، والذي سيشهد بناء أنبوب جديد لضخ الخام إلى الأسواق العالمية.

وأكد وزير النفط حيان عبد الغني أنّ العراق يخطط لتنفيذ الأنبوب البحري الثالث لتعزيز وزيادة الطاقات التصديرية للخام بنحو 500 ألف برميل يوميا من المنافذ التصديرية المطلة على الخليج في مدينة البصرة.

ويُفترض أن يتم إنشاء الأنبوب في خور العمية القريب من ميناء البصرة البحري الأكبر بكثير، والذي يضم العديد من الأرصفة ونقاط الرسو.