أعلنت وزارة الخارجية القطريةاليوم الخميس، أن الهدنة في قطاع غزة ستبدأ عند الساعة السابعة صباح غدا الجمعة بتوقيت فلسطين، معربة عن أملها بأن تشكل فرصة للتوصل إلى سلام دائم.

 

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

 

بدورها، قالت “كتائب القسام”، الجناح العسكري لحركة حماس اليوم، إن جميع العمليات العسكرية من جانب الفصائل الفلسطينية وإسرائيل ستتوقف خلال الهدنة.

 

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، في وقت سابق اليوم، أن الهدنة في قطاع غزة ستبدأ في السابعة صباح غد الجمعة بالتوقيت المحلي.

 

وكانت الوزارة قد كشفت صباح امس الأربعاء، نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين حركة حماس وإسرائيل، والتي أسفرت عن التوصل لاتفاق الهدنة الإنسانية لأربعة أيام قابلة للتمديد، يسمح بتبادل رهائن ومحتجَزين من النساء والأطفال، ودخول عدد أكبر من قوافل المساعدات الإغاثية، بما فيها الوقود المخصّص للاحتياجات الإنسانية.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ، خلال مؤتمر صحفي في الدوحة، إنه” جرى الاتفاق على وقف كامل لإطلاق النار، خلال الهدنة، بما يتضمن الجو والأرض”، وسيكون شاملاً في جميع مناطق قطاع غزة شمالاً وجنوباً، معرباً عن أمله في “ألا يكون هناك أي خروقات”.

 

وأضاف: ” الوساطة المباشرة مع شركائنا في غزة تغطي (حماس) وإسرائيل، وما لمسناه هو أن هناك التزاماً عالياً ببنود الاتفاق”، والذي “نهدف من الوصول له أن يكون دافعاً لمزيد من الهدن، وإنهاء حالة الحرب التي يعاني منها الجميع”، مبيناً أن دخول المساعدات الإنسانية غزة، خلال الهدنة، سيتضمن دخول عمال الإغاثة.

 

وأوضح الأنصاري أنه سيفرج عن خمسون من الرهائن الإسرائيليين المحتجزين بغزة في دفعات على أربعة أيام، لافتاً إلى أنه سيجري تسليم الدفعة الأولى عند الساعة الرابعة من عصر الجمعة، وتشمل 13 من النساء والأطفال.

 

وأشار إلى أنه سيجري خلال الأيام الأربعة للهدنة، النظر في إمكان تمديد مدتها والإفراج عن عدد أكبر من الرهائن، معبّراً عن الأمل في أن تتاح الفرصة مع بدايتها ” للعمل من أجل هدنة دائمة وسلام دائم”.

 

 

وجاء في بيان لـ”كتائب القسام” نقلته وكالة أنباء العالم العربي، أن الطيران الإسرائيلي سيتوقف عن التحليق بشكل كامل في جنوب غزة وقت الهدنة، مشيراً إلى أن الطيران سيتوقف عن التحليق لمدة ست ساعات يومياً، من 10 صباحاً إلى 4 مساء بالتوقيت المحلي في مدينة غزة وشمال القطاع.

 

وأوضحت الكتائب أن 200 شاحنة من المساعدات ستدخل كل مناطق قطاع غزة يومياً طوال الهدنة، إضافة إلى أربع شاحنات للوقود والغاز يومياً لكل المناطق.